کد مطلب:219346 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:220

الرطب فی طب أهل البیت
1- عن عمار الساباطی، قال: كنت مع أبی عبدالله علیه السلام فأتی برطب فجعل یأكل منه، و یشرب الماء، و یناولنی الاناء، فأكره أن أرده فأشرب، حتی فعل ذلك ثلاث مرات.

2- قال علی بن أبی طالب علیه السلام فی قوله تعالی: (ثم لتسئلن یومئذ عن النعیم) قال: الرطب والماء البارد».

3- عن عمار الساباطی، قال كنت مع أبی عبدالله علیه السلام، فأتی برطب، فجعل یأكل منه، و یشرب الماء، و یناولنی الاناء، فأكره أن أرده فأشرب، حتی فعل ذلك مرات، قال: فقلت له: انی كنت صاحب بلغم، فشكوت الی أهرن طبیب الحجاج، الی أن قال - فأمرنی أن آكل من الهیرون سبع تمرات حین (أرید أن أنام و لا أشرب) الماء، ففعلت: فكنت أرید أن أبصق فلا أقدر علی ذلك، فشكوت ذلك الیه؟



[ صفحه 43]



فقال: «اشرب الماء قلیلا، و أمسك حتی (تعتدل طبیعتك) ففعلت: فقال أبوعبدالله علیه السلام: «أما أنا فلولا الماء ما بالیت أن لا أذوقه».

4- قال أمیرالمؤمنین علیه السلام: «ما تأكل الحامل من شی ء و لا تتداوی به أفضل من الرطب؛ قال الله عزوجل لمریم: (و هزی الیك بجذع النخلة تسقط علیك رطبا جنیا فكلی و اشربی وقری عینا). حنكوا أولادكم بالتمر، فهكذا فعل رسول الله صلی الله علیه و آله وسلم بالحسن والحسین».

5- عنه صلی الله علیه و آله وسلم: «اذا ولدت المرأة فلیكن أول ما تأكل الرطب الحلو أو التمر؛ فانه لو كان شی ء أفضل منه أطعمه الله تعالی مریم حین ولدت عیسی علیه السلام».

6- عن أبی عبدالله علیه السلام قال: «ما استشفت نفسا بمثل الرطب؛ لأن الله أطعم مریم جنیا فی نفاسها».

7- قال رسول الله صلی الله علیه و آله وسلم: لیكن أول ما تأكل النفساء الرطب؛ قال الله عزوجل لمریم بنت عمران: (و هزی الیك بجذع النخلة تسقط علیك رطبا جنیا).

قیل: یا رسول الله! فان لم یكن ابان الرطب؟

قال: «سبع تمرات من تمرات المدینة، فان لم یكن فسبع تمرات من تمرات أمصاركم؛ فان الله تبارك و تعالی قال: و عزتی و جلالی، و عظمتی و ارتفاع مكانی، لا تأكل النفساء یوم تلد الرطب فیكون غلاما، الا كان حلیما، أو كانت جاریة الا تكون حلیمة».